افضل فحص وظائف التنفس في مصر بالمنزل

فحص وظائف التنفس في مصر بالمنزل

افضل فحص وظائف التنفس في مصر بالمنزل هو من الخدمات التي نقدمها في كيوركسميد. وظائف التنفس هي مجموعة من اختبارات التنفس التي تستخدم للتحقق من والاطمئنان على وظائف الرئة والجهاز التنفسي، فتعطي الطبيب المعلومات اللازمة عن:

  • حجم الرئة وسعتها.
  • معدلات تدفق الهواء ومقدار الهواء الذي تحمله الرئة.
  • تبادل الغازات ومدى جودة حركة الهواء داخل وخارج الرئة.
  • مدى جودة نقل الأكسجين للدم.

قد تعرف أيضا اختبارات وظائف التنفس بإسم: وظائف الجهاز التنفسي، ووظائف الرئة. كيوركسميد تقدم افضل فحص وظائف التنفس في مصر بالمنزل

أهمية قياس وظائف التنفس

تستخدم اختبارات وظائف التنفس في:

  • اكتشاف وتشخيص العديد من أمراض الجهاز التنفسي، وتنقسم تلك الأمراض إلى:
  1. أمراض الرئة الانسدادية: تسبب هذه الأمراض تضيق الشعب الهوائية ومجرى الهواء، مما يجعل عملية خروج الهواء من الرئتين صعبا مثل: الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة، ومرض الرئة الانسدادي.
  2. أمراض الرئة المقيدة: تمنع هذه الأمراض عضلات الرئة من التمدد بالقدر الكافي مما يقلل من تدفق الهواء إلى الرئتين ونقل الاكسجين إلى الدم مثل: تصلب الجلد، والساركويد، والتليف الرئوي.
  • متابعة مدى تطور أو تدهور الحالة الصحية للمريض ومدى تأثير الدواء عليها.
  • معرفة سبب العديد من مشاكل التنفس.
  • التحقق من وظائف الجهاز التنفسي قبل العمليات الجراحية الكبرى وخاصة عمليات القلب والرئتين.
  • تشخيص الأمراض الناتجة عن استنشاق المواد الكيميائية التي تضر بالرئتين.

فإذا كنت تسأل اين يمكن عمل وظائف التنفس، ستكون الإجابة المثلى هي كيوركسميد.

وذلك لأن كيوركسميد يعد مركز فحص وظائف التنفس بالمنزل قريب في جميع مناطق محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية.

 اختبارات وظائف التنفس الشائعة

1.     قياس التنفس (Spirometry)

يعد قياس التنفس من أكثر اختبارات وظائف الرئة شيوعا، حيث يقيس مقدار الهواء الذي يمكن استنشاقه وزفره (الشهيق والزفير)، كما يقيس سرعة تفريغ الهواء من الرئة.

وفي خلال الاختبار يطلب الطبيب من المريض التنفس بقوة حيث يملى رئته بأكبر قدر من الهواء ثم يقوم بطرد أكبر قدر ممكن من الهواء من الرئتين (الزفير بقوة) حتى يستطيع قياس:

  • السعة الحيوية الزفيرية (FVC): تقيس إجمالي كمية الهواء التي يمكن زفره من الرئتين قدر المستطاع (الزفير العميق) بعد أخذ الشهيق العميق.
  • حجم الزفير القسري في الثانية الواحدة (FEV1): يقيس كمية الهواء التي يمكن زفره من الرئتين قدر المستطاع في الثانية الأولى من الاختبار.

وقد يطلب الطبيب استخدام أدوية موسعة للشعب الهوائية لمعرفة مدى تأثير الدواء على المريض.

2.     قياس حجم الرئة (lung volumes)

يتم قياس حجم الرئة باستخدام عدة أجهزة ومن أهمها جهاز تخطيط التحجم (Body plethysmography) والذي يقيس كمية الهواء في الرئة عند الشهيق، ويقيس مقدار الهواء الذي يتبقى في الرئة بعد الزفير بقدر المستطاع، ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الأمراض التي تقيد حجم الرئة كمرض التليف الرئوي.

3.     مقاومة مجرى الهواء (Airway Resistance)

يقيس مدى سهولة تحرك الهواء داخل وخارج الرئة، باستخدام جهاز  تخطيط التحجم (Body plethysmography)، وعادة ما يستخدم هذا الاختبار لمعرفة مدى تأثير أمراض الرئة الانسدادية كالربو على تضييق مجرى الهواء.

4.     اختبار أكسيد النيتريك (FENO)

عادة ما يقوم الجسم بإخراج غاز أكسيد النيتريك في حالات الالتهاب، أو أمراض أخرى كالربو، فيقيس هذا الاختبار كمية غاز أكسيد النيتريك التي يتم زفرها من الرئتين، مما يعبر عن وجود مرض كالربو أو الالتهاب، كما يساعد الطبيب أيضا في معرفة مدى تأثير الادوية المعالجة على صحة المريض.

5.     اختبار تحفيز الشعب الهوائية (Bronchial provocation test)

يتم وضع محفزات كالميثاكولين أو غيرها من المواد التي تعمل على تضييق الشعب الهوائية داخل قناع الاستنشاق ومتابعة عملية التنفس. ويستخدم الأطباء هذا النوع من الاختبارات لمعرفة مدى ضيق الشعب الهوائية أثناء الربو.

6.     اختبار سعة الانتشار للرئة (DLCO)

يقيس هذا الاختبار جودة انتقال الأكسجين من الرئة إلى الدم، ويساعد في معرفة مدى الضرر الناتج عن أمراض الأوعية الدموية بين القلب والرئة، والتي قد تؤثر على كمية الأكسجين الواصلة للأوعية الدموية.

7.     اختبار غازات الدم الشرياني (ABG)

اختبار غازات الدم الشرياني هو فحص دم، حيث يقيس مدى جودة حصول الرئتين على الأكسجين في الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون في الدم.

8.     اختبار إجهاد القلب الرئوي (Cardiopulmonary exercise stress test)

يستخدم هذا الاختبار لقياس مدى جودة أداء القلب والرئة أثناء التمارين الرياضية كالمشي على جهاز المشي، أو ركوب الدراجة الرياضية الثابتة، مع مراقبة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس عن طريق استخدام قناع للتنفس متصل بالجهاز، لتشخيص أمراض القلب والرئتين، والتي بدورها تؤثر على معدلات التنفس وضربات القلب أثناء المجهود.

احجز الآن خدمة عمل وظائف التنفس بالمنزل مع كيوركسميد، خدمتنا 24 ساعة\ 7 أيام في الأسبوع.

تابع ايضا : سونار حمل في مصر بالمنزل

تحليل نتائج وظائف التنفس

بعد أداء اختبارات التنفس سيدرس الطبيب نتائج وظائف التنفس وسيقارن تلك النتائج مع النتائج المتوقعة لشخص في نفس عمر وطول وجنس وعرق المريض، فجميع تلك العوامل لها تأثير على النتائج النهائية.

  • أحيانا قد يشير ارتفاع نسبة (FEV1/FVC) عن الطبيعي (أكثر من 80%) إلى ضيق أو تقيد في التنفس كأمراض الرئة المقيدة.
  • قد يشير انخفاض نسبة (FEV1/FVC) عن الطبيعي (اقل من 65%) إلى الإصابة بأمراض الرئة الانسدادية.
  • قد يشير انخفاض الحجم الزفيري القسري خلال الثانية الأولى (FEV1) إلى الإصابة بأمراض الرئة الانسدادية.
  • كما قد يشير انخفاض السعة الحيوية الزفيرية (FVC) إلى تقييد أو ضيق التنفس كأمراض الرئة المقيدة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن اختبارات وظائف الرئة ما هي إلا أدوات مساعدة للتشخيص وقد يحتاج الطبيب إلى استخدام أدوات تشخيص أخرى للوصول إلى التشخيص المناسب.

وظائف التنفس في مرض حساسية الرئة ومرض الرئة الانسدادي

عادة ما تتشابه نتائج وظائف التنفس في مرض الرئة الانسدادية بتلك في مرض حساسية الرئة. وذلك لأن تلك الأمراض من أمراض الرئة الانسدادية والتي من دورها أن تعيق عملية التنفس، فيشير الانخفاض في نسبة (FEV1/FVC) عن الطبيعي (اقل من 65٪) وانخفاض FEV1 إلى الإصابة بأمراض الرئة الانسدادية.

والتفرقة بين مرض حساسية الرئة ومرض الرئة الانسدادي:

  • استجابة المريض لموسعات الشعب الهوائية وتحسن التنفس أثناء إختبار قياس التنفس قد يدل على الإصابة بحساسية الرئة.
  • عادة ما يكون مرضى الحساسية غير مدخنين، وغالبا ما يكون مرضى الرئة الانسدادي مدخنين.
  • عادة ما تكون نتائج وظائف التنفس كاجمالي سعة الرئة و حجم الرئة والقدرة المتبقية منخفضة في مرض حساسية الرئة مقارنة مع مرض الرئة الانسدادي.
  • قد يدل ارتفاع نتائج اختبار أكسيد النيتريك على الإصابة بالربو (حساسية الرئة) مقارنة مع مرض الرئة الانسدادي.

كيف يمكن اختبار وظائف التنفس؟

تختلف كيفية قياس وظائف الرئة من اختبار لآخر:

●      مقياس التنفس (Spirometer)

عادة ما يتم استخدام جهاز قياس وظائف الرئة (Spirometer) في اختبار قياس التنفس(Spirometry) ، حيث يتم وضع مشبك على الأنف ووضع قناع فموي متصل بجهاز مقياس التنفس، ثم يطلب الطبيب من المريض التنفس في ذلك القناع ويقوم الجهاز بقياس كمية ومعدل تدفق الهواء.

●      جهاز  تخطيط التحجم (Body plethysmography)

عادة ما يستخدم جهاز تخطيط التحجيم في اختبار قياس حجم الرئة ومقاومة مجرى الهواء. حيث يتم وضع المريض في غرفة صغيرة محكمة ككشك الهاتف ويتم وضع مشبك على الأنف. حتى يتنفس المريض من فمه داخل قناع فموي متصل بالجهاز ليقيس حجم الرئة وسعتها.

يمكنك الآن طلب خدمة مركز اشعة وظائف تنفس بالمنزل من كيوركسميد دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان آخر.

تابع ايضا : دكتور مسالك بولية كشف منزلي

ما الفرق بين وظائف التنفس ومقياس التنفس المحفز؟

  • وظائف التنفس هي مجموعة من اختبارات التنفس التي تستخدم للتحقق من والاطمئنان على وظائف الرئة والجهاز التنفسي، وتتم باستخدام عدة أجهزة كجهاز مقياس التنفس وجهاز تخطيط التحجيم.
  • بينما مقياس التنفس المحفز هو نوع من أنواع جهاز مقياس التنفس الذي يقيس وظائف الرئة.

ولكن ما يميزه عنه أن جهاز مقياس التنفس التحفيزي جهاز صغير يستخدم في تمرينات التنفس:

  • لتنظيف الرئة من السوائل والجراثيم لتجنب أي عدوى كالالتهاب الرئوي.
  • للمساعدة على التنفس بعمق وزيادة سعة الرئة مما يساعد على زيادة تدفق الأكسجين إلى الدم.

وغالبا ما يستخدم بعد عمليات الرئة الجراحية.

ما هي تكلفة عمل وظائف الرئة بالمنزل؟

يختلف سعر خدمة قياس وظائف جهاز التنفس بالمنزل مع كيوركسميد وفقا لعدة عوامل منها نوع اختبار وظائف التنفس، والموقع الجغرافي، ووقت طلب الخدمة.

ولكن كن متيقنا من أن كيوركسميد تقدم أفضل خدمة فحص وظائف الرئة بالمنزل بأفضل جودة وبأقل الأسعار وباسرع وقت ممكن فلا تتردد واطلب الآن كما اننا في مركز كيوركسميد بجانب توفير خدمة دكتور كشف منزلي نوفر العديد من الخدمات اهمها جلسات العلاج الطبيعي من خلال دكتور علاج طبيعى في المنزل وايضا اجراء تحليل طبية بالمنزل وكذلك توفير اجهزة اشعة منزلية كما اننا نوفر سيارة اسعاف خاص لنقل الحالات الحرجة.

Similar Posts